منتدى همس الربيع للأستاذ / مـحـمدعـبدالله @ كفر منصور - طوخ - قليــوبـيــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى همس الربيع للأستاذ / مـحـمدعـبدالله @ كفر منصور - طوخ - قليــوبـيــة

تقنى@ فنى@ ثقافى@ اجتماعى@ خدمى @ دينى@ شامل
 
الرئيسيةأحدث الصورالبوابةالقرانمواقيت الصلاةدخولالتسجيلطريقة التحميل من المنتدى
ادارة منتدى همس الربيع ترحب بكم اعضاء" كرام باسرة المنتدى

 

 احكام الوضوءواحكام الاستنجاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 777
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
الدولة : مصر
العمل/الترفيه : المدير العام
المزاج : الحمد لله

احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Empty
مُساهمةموضوع: احكام الوضوءواحكام الاستنجاء   احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Emptyالخميس 19 نوفمبر 2009, 12:08 pm


[b]- س: أذكر الدليل على أن الوضوء شرط من شروط الصلاة.
ج: الوضوء من شروط الصلاة لقوله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ} سورة المائدة / 6 .
- س: اذكر أركان الوضوء.
ج: للوضوء ستة أركان: النية عند غسل الوجه، وغسل الوجه جميعه من منابت شعر الرأس بحسب غالب الناس إلى الذقن ومن الأذن إلى الأذن، وغسل اليدين مع المرفقين– والمرفق هو ملتقى الساعد والعضد - ، ومسح بعض الرأس، وغسل الرجلين إلى الكعبين، وترتيب الأركان كما ذُكرت، فإن ترك الترتيب لم يصح الوضوء عند الشافعي .
- س: ما معنى النية عند غسل الوجه؟
ج: معناها أن ينوي بقلبه مع غسل أول جزء من الوجه الطهارة للصلاة، أو غير ذلك من النيات المجزئة كأن ينوي رفع الحدث الأصغر.
- س: هل يجب إيصال الماء إلى باطن لحية الرجل وعارضيه في الوضوء؟
ج: يجب إيصال الماء إلى باطن اللحية غير الكثيفة والعارضين غير الكثيفين، أما اللحية الكثيفة والعارضان الكثيفان فلا يجب إيصال الماء إلى باطنهما، بل يكفي غسل الظاهر، والكثيف ما لا تُرى البشرة من خلاله، والعارضان هما الشعر النابت على جانبي الوجه .
- س: اذكر نواقض الوضوء.
ج: ينقض الوضوء ما خرج من السبيلين إلا المني، ومسّ قبل الآدمي أو حلقة دبره ببطن الكف بلا حائل، ولمس بشرة الأجنبية التي تُشتهى، و زوال العقل لا نوم قاعد ممكن مقعدته.
- س: ما معنى أجنبية تُشتهى؟
معنى أجنبية تُشتهى أي ليست من المحارم. ومعنى تُشتهى بلغت سناً يشتهيها فيه صاحب الطبع السليم. فخرجت بذلك الصغيرة كابنة سنة أو سنتين، ولا تخرج بذلك العجوز.
- س: كيف يكون نوم الممكن مقعدته؟
ج: يكون ذلك بأن ينام ممكناً مقعدته من الأرض بحيث لا يكون بينهما تجاف فيأمن من خروج الريح و

- س: مما يجب الإستنجاء وبم يكون؟
ج: يجب الإستنجاء من كل رطب خارج من السبيلين غير المني ويكون بالماء إلى أن يطهر المحل، أو بثلاثة أحجار يُنقي بها المحل، أو بهما أي الأحجار والماء، ويقوم مقام الحجر القالع الطاهر الجامد غير المحترم. والأفضل أن يستنجي بالحجر أولاً ثم يُتبعه بالماء.
- س: تكلم عن كيفية الإستنجاء بالماء والإستنجاء بالحجر.
ج: الإستنجاء بالماء يكون بصبّ الماء حتى يطهر المحل. وأما الإستنجاء بالحجر فبمسح المحل ثلاث مسحات على الأقل أو أكثر إلى أن ينقى المحل وإن بقي الأثر وهو ما لا يزول إلا بالماء أو صغار الخزف.
- س: أعط مثالاً عن شيء قالع، ومثالاً عن شيء غير قالع.
ج: منديل الورق أو القماش شيء قالع أما الزجاج فغير قالع.
- س: أعط مثالاً عن شيء غير جامد.
ج: الطين شيء غير جامد.
- س: أعط مثالاً عن جسم محترم، ومثالاً عن جسم غير محترم
ج: الخبز جسم محترم. والورق المكتوب عليه علم شرعي، أو اسم معظم كذلك محترم. أما الجسم غير المحترم فكالحجر أو منديل الورق أوالقماش
- س: إذا تجاوز البول أو الغائط الرطب المحل هل يكفي الحجر للإستنجاء؟
ج: إذا تجاوز البول الحشفة، أو تجاوز الغائط الرطب الصفحتين فلا يكفي الحجر والقالع الطاهر الجامد غير المحترم للإستنجاء، بل لا بد من الماء عند ذلك. والصفحتان ما انضم من الأليتين حال القيام.
- س: إذا جفّ البول على الحشفة فهل يكفي الحجر؟
ج: إذا جفّ البول على الحشفة لا يكفي الحجر بل لا بد من الماء لصحة الإستنجاء
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام الوضوءواحكام الاستنجاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج المصحف المعلم لتعليم احكام التلاوة والتجويد وتفسيرالقران الكريم بصوت المنشاوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى همس الربيع للأستاذ / مـحـمدعـبدالله @ كفر منصور - طوخ - قليــوبـيــة :: الاقسام الاسلاميه ** متاحة للجميع حتى الزوار :: الصلاة وأنواعها-
انتقل الى:  
تجربة
صوت
المواضيع الأخيرة
» شرح تسجيل وتفعيل برنامج دونلوود مانجير5.19
احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Emptyالسبت 21 ديسمبر 2019, 2:51 pm من طرف احمدندا

» أسعار كاميرات مراقبة 2019
احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Emptyالأحد 07 يوليو 2019, 5:23 pm من طرف كاميرات مراقبة

» أسعار كاميرات مراقبة 2019
احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Emptyالأحد 07 يوليو 2019, 5:23 pm من طرف كاميرات مراقبة

» الحق عرض كاميرات مراقبة بمناسبه عيد الاضحي2018
احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Emptyالخميس 02 أغسطس 2018, 5:06 pm من طرف كاميرات مراقبة

» قصص ومديح الشيخ محي الموزي
احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Emptyالخميس 10 مايو 2018, 3:50 pm من طرف أشرف

» مواويل عميد الفن الشعبى يوسف شتا
احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Emptyالجمعة 06 أبريل 2018, 11:15 am من طرف yasserezz7

» شرح تحميل وتثبيت وتفعيل windows 7 +طريقة تقسيم القرص الصلب
احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Emptyالجمعة 09 فبراير 2018, 9:21 pm من طرف عبدة ابوهاشم

» عروض كاميرات المراقبة لعام 2018
احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Emptyالثلاثاء 30 يناير 2018, 2:04 pm من طرف كاميرات مراقبة

» عروض كاميرات المراقبة لعام 2018
احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Emptyالخميس 04 يناير 2018, 1:31 pm من طرف كاميرات مراقبة

» طريقة التحميل من المنتدى
احكام الوضوءواحكام الاستنجاء Emptyالخميس 09 نوفمبر 2017, 9:56 pm من طرف صبحي الداية

هذة الرسالة تفيد انك غير مسجل
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل فى منتدى همس الربيع للاستاذ/ محمدعبدالله**يسعدنا انضمامك لاسرة المنتدى.. للتسجيل الرجاء اضغط هنــا

موقعنا متوافق مع المتصفحات التالية
Google Chrome FireFox IE8 Maxthon Opera Avant Safari

facebook

twitter

youtubeمنتدى همس الربيع

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 114 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 114 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1284 بتاريخ السبت 16 يوليو 2011, 9:29 pm
متطلبات الموقع +ا لدخول للفيسبوك


قناتنا على يوتيوب
صفحتنا على جوجل بلس
Google+‎
Google+‎
صفحتنا على تويتر



بواسطة أ / محمدعبدالله عبدالعظيم
كفرمنصور - طوخ - قليوبية
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى همس الربيع
حقوق الطبع والنشر ©2009 -2010
https://hamsalrabee.ahlamontada.com/
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط